(Sun - 28 Nov 2021 | 05:17:41)   آخر تحديث
http://www.
http://www.
https://ebank.reb-sy.com/ebank/Public/User/Login?ReturnUrl=%2febank%2fUser%2fBankServices%2fBalanceInquiry
https://www.facebook.com/syriaalghadfm/
محليات

وزير الصناعة العراقي: الاستفادة من التجربة السورية في مجال المدن الصناعية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

سورية تشارك في فعاليات البازار الدبلوماسي الخيري بباكستان

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
http://www.

الصحة العالمية تصنف السلالة الجديدة لكورونا أنها مقلقة وتسميها (أوميكرون)

 ::::   وزير التموين ينفي ما يشاع عن شرائح مستبعدة من الدعم.. ويقول: القادر على تسديد مبلغ &#1637&#1632 أو &#1639&#1637 الف ليرة لوجبة طعام واحدة لا يستحقّ الدعم   ::::   وزير الصناعة العراقي: الاستفادة من التجربة السورية في مجال المدن الصناعية   ::::   اللجنة المركزية للتشجير تناقش خطة عامي 2021 و 2022   ::::   لحام لسيريانديز : دفعات جديدة بتخصيص مساكن بالمحافظات في الأيام القادمة.. تصدر تباعاً   ::::   الفنانة صفاء رقماني تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بغداد للمسرح   ::::   النفط تقرر رفع سقف التعبئة للآليات من المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة   ::::   أجنحة الشام للطيران تطلق أول رحلة مباشرة من دمشق إلى أبو ظبي   ::::   70 بالمئة من العائلات السورية لم تحصل على مازوت التدفئة.. الوزير سالم: إيصال مخصصات من المادة بدقة وامانة وكرامة !   ::::   استراتيجية جديدة.. «الصناعة» تطرح 22 شركة متوقفة عن الإنتاج للتشاركية.. والحكم على النتائج!   ::::   الموافقة على الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير الحمضيات   ::::   انطلاق فعاليات مهرجان سوق العيلة في حمص   ::::   جهود لإعادة مركز هاتف دوما إلى الخدمة بتقنية Fixed LTE   ::::   سورية تشارك في اجتماعات الدورة 89 للجمعية العمومية للانتربول   ::::   الخارجية السورية تعلن عن استقبال معاملات المقيمين خارج القطر وإنجازها إلكترونياً   ::::   مزاد علني لبيع 712 آلية مستعملة   ::::   الإسكان تخصص 3033 مسكناً للمكتتبين بعدد من المحافظات   ::::   المركزي يوافق على استبدال أوراق نقدية تالفة بقيمة تزيد على 32 مليون ليرة   ::::   «المالية» تصدر تعليمات إعفاء مدخلات الصناعة ذات الرسم الجمركي 1% من الضرائب والرسوم   ::::   مباحثات سورية عُمانية في مسقط حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها   ::::   وزير السياحة في مؤتمر صحفي: 100 ألف فرصة عمل حتى 2030 وعالجنا 45 مشروعاً سياحياً متعثراً.. مشاركة سورية مرتقبة بقمة السياحة العالمية بمدريد و أسبوع للسياحة في الامارات 
http://www.
أرشيف **المرصد** الرئيسية » **المرصد**
عندما حاول البغل أن يصبح حصاناً

عصام الصافتلي :

كان شبيه البغل يعلم أّنه محبوب ومرغوب ومطلوب ، فهو قويّ البنية وطويل الذيل جميل الشكل ، ويتمتع بجاذبية حاضرة دائماً معه ، أدرك بغريزته أن معظمهن يفضّلنه على سواه ، هل تعلمون لماذا ؟ لأنّه يمتلك إمكانات خاصة جدّاً لا يمتلكها سواه ،

هذا البغل كان متقلّب الآراء ومتغيّر الأهواء ، فهو أحياناً يتصرف بحكمة الكبار وأحياناً يتصرف كالصغار .. البغل المرح كان يحبّ الزخرفة والبهرجة والألوان المزركشة ... ويحبّ كل أنواع الفنون وخصوصاً اللوحات الجميلة الغضة والطرية والبضة

ذات مرّة وعن بعد رأى لوحة جميلة ممشوقة القوام ، نحيفة وذات شعر خرنوبي أجعد قصير... اقترب منها بحذر شديد، فأُعجِب بروح الطفل وبراءته لديها ،أعجب بصدقها وتمردها وجرأتها وبقوة شخصيتها  فغنّى  لها  :

من يقول القلب مع غيرك سلا

يعلم الله مالك بقلبي شريك

لأهجر الدنيا وأخليها عشانك

منه يستاهل أنو يأخذ مكانك

لكنه فيما بعد وبخبرته الفريدة اكتشف أنّها لوحة مزيفة وعفنة ومقلّدة وتافهة ... فرماها وابتعد عنها وكره  كل اللوحات التي لا تحمل شهادة الجودة والمنشأ ، لقد كانت لوحة فارغة بألوان زاهية ....

من المعروف عن البغل أنه يحبّ التفاح ، فأتته في الحلم تفاحة ناضجة ، مكتملة الصفات ،  تفاحة ناضجة أكثر من أي تفاحة أخرى ، فركض خلفها ،لمسها وشم رائحتها ،وبدأ بشرب العصير الكأس تلو الكأس ، حتى كاد أن يسكر ، فقد كانت الحلاوة تقطر منها  فغنّى لها :

أنت على دينك وأنا على ديني

صومي خمسينك وأصوم ثلاثيني

وعندما قررّ أن يأكلها ... فجأةً سمع صوت ديكتاتور عظيم لا يعترض أحد على كلامه يصرخ به .... اتركها أيها البغل إنها لغيرك ، فتركها  ومضى يشتم كل شيء  وواسى نفسه قائلاً لم انتبه جيدا كانت التفاحة فجّة ، ولم تكن تقطر حلاوة .

البغل يحبّ العنب و تغريه ألوانه الكثيرة ، ذات مرة رأى جانب من عنقود ، فأسكره منظره وعشقه وأحبّه وركض خلفه أيام وليال ، وبعد عذاب طويل لحق به ،وعندما أدركه ، أمسك بحبّة منه وأكلها بنهم شديد ... أحس بطعم الحبّة وما تحويه من عسل مميّز ... فقال لنفسه : يا إلهي ما أكثر حبات هذا العنقود !  هذا العنقود سيكفيني حتى آخر يوم في حياتي ،سأمضي بقية عمري آكل العسل...وقال لنفسه ربما أنا الوحيد في العالم الذي يتناول هذا النوع المميز والفريد من العسل

لكنه عندما قلّب العنقود على الجهة الأخرى وجد أنه ناقص بضع حبّات وقد أُكلت منه  أكثر من حبه ...وبعد أيّام أدرك أنه مازالت تؤكل منه حبات أخرى ! رغم أنه لم يأكلها ... عندها أيقن أنه يوجد من يشاركه بعنقوده ... فكره العنب و مضى ...  وقال لقطيع البغال كلوه هنيئاً فأنا لا أريده ، لقد كان حامض ...تذكر البغل المغفل أصوله وطبيعته ، وأدرك بأنه غير قادر على التطّور .

 عاد إلى شجرته التي غرسها بيديه ، وجلس تحت ظلال أغصانها القوية الوارفة  فحمتهُ من  كل الأشعة التي كانت تصوب عليه و من كل الاتجاهات ، وجلس يتأمل ثمارها الجميلة ، فوجد أن لكل ثمرة جمالها وحجمها وعمرها ... تأكد أنّها أفضل ما غرس ، وأنّها أجمل من كل اللوحات وأحلى من كل التفاح والعنب ... فهي ذات الشعر الأسود والأشقر وهي الطويلة والقصيرة والنحيفة والسمينة ،وهي كل الفصول وكل الأيام ...

وقال : كنت دائما أعجب من اسمي ، وحاولت أن أغيره مرارا ً...لكنني فشلت   فهل تعلمون لماذا فشلت ؟؟...لأنني حقا ًكنت بغل.

syriandays
الأحد 2008-04-20
  13:00:22
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

التعليقات حول الموضوع
..........
بلا اسم | 13:36:42 , 2008/04/19 | سوريا
بالاحرى كان ....... وما زال ..... وسيبقى ........ .
20/4/2008
أحمد | 02:51:49 , 2008/04/20 | دمشق
صديقي العزيز أحيانا يعجز اللسان عن وصف حالة ما قد تحمل الكثير من الاعجاب و الدهشة أو الكثير من الحزن والياس ، لكن لعل ما اريد قوله أن أجمل مادة قرأتها هي هذه المادة الرائعة التي تصف حالة اكثر من شخص ولكل شخص حالته الخاصة لكن الاسلوب الذي دخلت به لوصف هؤلاء الاشخاص الذين كثير مانراهم في حياتنا اليومية هو أجمل ما في موضوعك فهنيئاً لك أيها المشاكس ...وهنيئاً لشجرتك التي غرستها بيديك وهنيئاً لك بشجرتك ، مع فائق إعجابي .
النهفة وين !! إنّو:
سهير | 06:00:49 , 2008/04/20 | حمص
كليلة ودمنة كتاب العبرة ، وكاتبه ابن المقفع فارسي ، لكن الآن نرى أن الكاتب هو العبرة والقراء هم الفرس ...
زوجة بغل عاشق
يمامة | 07:25:36 , 2008/04/20 | دمشق
ما أكثر البغال في زمننا هذا، وماأكثر طمعهم فهم دائما يحاولون امتلاك ماهو لغيرهم ، ولايقنعون بما يمتلكون فمبارك لك سيدي عودتك لعقلك،  ولرجوعك الى بستانك الذي زرعته مع تمنياتي بعودة جميع البغال التائهين الى بيوتهم ، وعودة بغلي الي
بغل بامتياز
شاهيناز | 12:18:50 , 2008/04/20 | دمشق
لقد تأخر بغل قصتك سيدي كثيرا حتى عاد الى شجرته ، بيد أنه في الأصل لم يكن يحق له أن يجرب وينتقل من أنثى الى أخرى لأنه يمتلك شجرة خيرة على حد تعبيرك  ،هذا لأنه بغل بامتياز والأخطر من ذلك تلك البغلة التي سمحت لنفسها أن  تسرق الأستقرار من انسانة أخرى وأن تأخذ ماهو ليس ملكا لها وبرأيي ، وعلى قول المثل ان الطيور على أشكالها تقع
عن جد بغل
سوسو | 09:21:40 , 2008/04/21 | سوري
سيد عصام لكي احيا يجب ان اقتل ابي... لكي احيا يجب ان اقتل زوجي لولا قصة الحب الجميلة التي جمعتنا يوما ما ....بغال كثر في كل مكان تائهين وضائعين بعد فوات الاوان يفكرون بالعودة الى منازلهم واطفالهم كويس انك عدت بكير ولازم تربطك زوجتك حتى لا تغادر مرة اخرى ...
حامض
علياء | 09:28:14 , 2008/04/21 | سورية
الاخ عصام اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول وانتم الرجال دائما هكذا عندما لا تحصلون على الانثى تبدؤون بسرد روايات كثيرة وتنسجون قصص من خيالكم وتقنعون انفسكم بها شي بيقول لحالو ما لها حدا ... وشي بيقول لحالو حرام رح وقف جنبا وشي بيقول غريبي ...وخليها لربك بس بحب قلك شغلي وحدي بس انو نحنا بنضحك على اكبر راس وبنكسروا ونحنا عم نتمسكن واحيانا عم نضحك تحياتي تعيش وتاكل غيرها ....
ديك
عهد | 09:33:39 , 2008/04/21 | حلب
وينك خيو الشب وين في مزبلة بيوقف فيها وانتم الشباب كلكم هيك وشو ما عملتوا بيضل عقلكن صغير وبدكن زمن لتكبروا اه خيو.. اش رايك بهل كلام توافقني الراي ولا شو... روح دور على شي مزبلة بس تكون كبيرة هل مرة لانو مو كل مرة بتسلم الجرة ..وينك خيو بترضى مرتك تحب شي بغل...اكيد لا ومارح تغفر لها بس هيي لازم تغفرلك مو هيك خيو لانك انت تاج راسها بالحلبي ...
زوجة مخدوعة
مي زيادة | 18:33:45 , 2008/04/21 | الحسكة
في البدايةأقدم كل تحياتي وتحيات صديقاتي لصاحب هذا المقال الأستاذ عصام ونتمى عليه أن يضع نسخة من هذا الموضوع بين أيدي من يضعون القوانين علهم يرأفوا بحال الزوجات ومشاعرهن وأن يحكموا على كل زوج يحاول ولو مجرد محاولة أن يقيم علاقة أو أن يعشق أو ينظر نظرة اعجاب الى غير زوجته أن يكون بغلا ومطية لها تركبه أمام أعين الناس في الشوارع التي تختارها هي والمسافة التي تحددها عل وعسى هكذا قانون يعيدهم الى رشدهم ويمنع غيرهم من الخيانة أو مجرد التفكير بها
غموض
ابراهيم | 06:36:05 , 2008/04/22 | سوريا
رغم ولعي بفك الرموز وتحدي المغلقات من الامور والاصرار على فتحها فان هذا النص هزمني ........ قرأته مرة ولم اعد اليه ثم عدت اليه مرة اخرى بعد التعليقات فعرفت وضوحه ...... اذا لم يكن مغلق بل كان واضحا جدا بموضوع صغير كبر حجمه من حجم الظلم الذي وقع على النساء ، ولكن قريبا ستتحقق المعادلة العادلة وسيكون النص عن ظلم يلحق بالرجال
ملاحظة
صديقة وفية | 08:39:28 , 2008/04/23 | دمشق
لاحظت أن معظم التعليقات تخاطب كاتب المقال شخصيا وكأنه بطل كل القصص التي يكتبها ،لكن الحقيقة ليست كذلك، لكنه عين ترصد وتنقل ما ترى،فمن غير المعقول أن يكو اليوم دكتور و غدا مهندس وبعد غد مرشد اجتماعي والذي بعده زبال
الحرب
مريانا | 20:00:05 , 2008/05/04 | درعا
تبين لنا عصبية الرجال أنهم أذا أرادو شيئ يريدون أن يحصلون عليه ولو ماتوا وكأن الفتاة ليست الحرب مقامة لأجلها ولجمالها
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/Marota.city/
http://www.siib.sy/
http://www.sebcsyria.com
صحافة وإعلام

وزير الاعلام:: قانون جديد داعم للصحفيين وانتقال إلى إعلام فاعل ولا مركزي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

أجنحة الشام للطيران تطلق أول رحلة مباشرة من دمشق إلى أبو ظبي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2021
Powered by Ten-neT.biz ©